ما الفرق بين التصميم المسطح والتصميم المادي؟


ارتأى المصممون أن التصاميم التي تُحاول تقليد العالم الفيزيائي الحقيقي هي تصاميم غير مُلائمة للعالم الرقميّ، مما أدّى بهم للعودة نحو عالم البساطة، وإلى اختراع نوعين حديثين من التصاميم اﻷول هو Flat Design أو التصميم المسطح واﻵخر هو Material Design أو التصميم المادي، وقد شاع انتشار هذين النوعين بصورة هائلة في السنوات القليلة الماضية.

التصاميم التي تحاول محاكاة العالم الحقيقي


ونظرًا لقلة بساطتها وتعقيد منظرها المبالغ فيه فهي غير مثالية للعالم الرقمي، ﻷن التصاميم الرقمية تحتاج ﻷن تكون مريحة للأنظار وبسيطة بما يكفي لإيصال الرسالة المطلوبة وخالية من البهرجة الزائدة، ولكن بلا إفراط.

التصميم المسطح Flat Design



هو تصميم مجرّد جدًا، فهو خالٍ من اﻷبعاد الثلاثية 3D والظلال والتدرجات اللونية، فهو يركز بشكل أساسي على التفاعل بين اﻷلوان واﻷيقونات وطريقة ترتيبب الكلمات والحروف.

عدا عن البساطة والتجانس والتخلص من العناصر المتحركة (Animations) غير اللازمة فإن أحد مزايا التصميم المسطح هي أن حجمه صغير مما يسرّع تحميل صفحة اﻹنترنت، ويبدو مظهره ملائمًا ومتجاوب على الشاشات عالية أو منخفضة الدقة وبالتالي فهو يجعل اﻷمور سهلة على المصممين، وعلى المستخدمين كذلك.

 إلا أن سلبيته تتمثل في أنه يفرض قيودًا على التصميم ويحصرك على مجموعة من اﻷلوان واﻷشكال واﻷيقونات.

التصميم المادي Material Design


ظهرت عدة انتقادات للتصميم المسطح في كونه قد بالغ في فرض قيود على التصميم وأفرط إلى حدٍ ما في الاستغناء عن بعض مكونات محاكاة العالم الحقيقي المفيدة، ولذلك ظهر التصميم المادي كحل لتلك المشكلة.

التصميم المادي مُطوّر بواسطة شركة قوقل، وهو يقوم على الموازنة بين التصميم المسطح والتصميم الذي يحاكي العالم الحقيقي.

وضعت قوقل مجموعة من المعايير ليكون التصميم المادي ملائمًا ومتكيفًا مع كافة أحجام الشاشات بما فيها الساعات الذكيّة حتى، ويعتبر التصميم المادي مستخدما على نطاق واسع في نظام أندرويد.

وتتمثل سلبيته في أنك يجب أن تلتزم بالمبادئ واﻹرشادات التوجيهية التي تفرضها قوقل لبناء التصميم وهذا قد يؤدي لخنق اﻹبداع وإبطاء التطوير، كما أنه يستعمل الرسومات المتحركة (Animations) التي قد تستنزف بطاريات الهواتف.

[designmodo]

0 التعليقات: